وزير التنمية المحلية يتابع استعدادات المحافظات لتقلبات الطقس

1 مايو 2018


تفقد اللواء أبوبكر الجندي وزير التنمية المحلية، اليوم الثلاثاء، غرفة عمليات وإدارة الأزمات بمبنى الوزارة بجاردن سيتى لمتابعة الاستعدادات التي اتخذتها المحافظات لمواجهة تداعيات سوء الأحوال الجوية واحتمالات سقوط الأمطار علي بعض المحافظات.

وتلقى وزير التنمية المحلية، تقريراً من غرفة العمليات عن تطورات الأوضاع فى كافة محافظات الجمهورية، كما أجرى اللواء أبوبكر الجندى اتصالاً من خلال شبكة الفيديو كونفرانس بغرفة العمليات بمركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء لمتابعة آخر مستجدات الموقف .

كما أجرى الوزير عدداً من الاتصالات الهاتفية مع عدد من المحافظين للاطمئنان على التجهيزات التى تم اتخاذها للتعامل السريع حال سقوط الأمطار .

كما أطمأن اللواء أبوبكر الجندى، من المحافظين على تفعيل غرف العمليات بالمحافظات على مدار الساعة ورفع درجة الاستعداد الى الدرجة القصوى.

وعقد اللواء أبوبكر الجندى مؤتمراً صحفياً عقب تفقد غرفة العمليات أكد خلاله استقرار حالة الطقس في كافة المحافظات ، وأشار الى أن بعض المحافظات شهدت مساء أمس الاثنين عواصف ترابية خاصة في الوادى الجديد ومحافظات جنوب الصعيد  بأسوان وقنا والأقصر مما تسبب في إغلاق العديد من الطرق ومنها الطريق الصحراوي الغربى والشرقى لعدة ساعات وتم إعادة فتحهم مرة أخرى ، وقال الوزير أن الدولة بكافة أجهزتها اتخذت كل الاستعدادات اللازمة لأى تداعيات لسقوط أمطار على بعض المحافظات ومنها البحر الأحمر وشمال وجنوس سيناء وبعض محافظات الصعيد، وأضاف الوزير "مستعدين بشكل كامل لأى طوارئ بسبب الأحوال الجوية ".

وأكد اللواء أبوبكر الجندى، أنه رئيس الوزراء عقد عدة اجتماعات خلال اليومين الماضين بحضور وزراء الرى والتنمية المحلية ورئيس هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة الاستعدادات التي تم اتخاذها على مستوى الوزارات المعنية والمحافظات.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه تم التأكد من كل محافظة بتوافر المولدات الاحتياطية في محطات الرفع كما تم مراجعة الخطط المرورية وتحديد عدد من البدائل للمواطنين في حال سقوط أمطار أو سيول في أي محافظات منعاً لحدوث أي تكدس .

وأكد اللواء أبو بكر الجندى، على استقرار الأوضاع فى المحافظات، وأن المحافظات استعدت جيدا ، بمعداتها تحسبا لسقوط أمطار، كما تم توفير لمواجهه مولدات كهربائية احتياطية لمحطات الرفع لشفط المياة المتجمعة، حال سقوط الأمطار.

 وقال الوزير، إن هناك فرق استكشاف من مهندسي الري يرصدون تجمعات المياه بعده مناطق وعلى جبال البحر الأحمر لمعرفة اتجاة الأمطار، واتخاذ اللازم من اجراءات لمواجهاتها.

 

وأضاف الوزير أنه من المتوقع أن تشهد جبال البحر الأحمر اليوم الثلاثاء، سقوط أمطار خفيفة ومتوسط، ومن المحتمل أن تتأثر محافظتى قنا والأقصر، مؤكدا أنه تم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة ذلك.

وقال إنه من المتوقع سقوط  أمطار على محافظات شمال وجنوب سيناء والأقصر وقنا والسويس، طبقا لما أعلنته هيئة الأرصاد.

وأشار الوزير إلى الجهود التي تقوم بها وزارة الموارد المائية والرى في كافة المحافظات من مشروعات لمجابهة السيول والتي يتم تنفيذها من عام 2014 وحتى 2020 ومنها إنشاء عدد من السدود والبحيرات الصناعية والخزانات الأرضية للمياه والحواجز الترابية، وأضاف الوزير أن تكلفة هذه المشروعات حتى عام 2019/2020 حوالى 9 مليارات جنيه تم حتى الآن تنفيذ أعمال باستثمارات تصل إلى 6 مليارات جنيه، وشدد الوزير على ان الدولة تسعى للاستفادة من مياه الأمطار والسيول .

وأكد اللواء أبوبكر الجندى أن كافة الوزارات استفادت مما حدث الأسبوع الماضى في القاهرة الجديدة وسقوط أمطار غزيرة  كانت غير متوقعة وتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة منذ يوم الأحد الماضى بعدما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية خرائط تفصيلية عن الرياح والامطار خلال الأيام القادمة.

وقال الوزير إن غرفة عمليات الوزارة تتلقى تقارير دورية عن الأوضاع في المحافظات كل ساعتين ويتم التنسيق مع غرفة عمليات مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء .

 وأشار اللواء أبوبكر الجندي إلى إصداره كتاب دوري الأسبوع الجارى للمحافظات لإتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لمواجهة تداعيات سوء الأحوال الجوية خلال الأيام الثلاث القادمة وإحتمالات سقوط الأمطار والسيول  .

 وأضاف الجندي، أنه وجه المحافظات برفع درجة الاستعداد اللازمة وفتح غرف العمليات والطوارئ اعتباراً من الأحد وتبليغ الأحداث المهمة .

 وأشار وزير التنمية المحلية  أنه تم التوجيه بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة وتكثيف جهود إزالة آثار مياه الأمطار وشفط المياه وتسيير الحركة المرورية بالمناطق المتضررة خاصة محافظة القاهرة و الطرق السريعة بالمحافظات.

 وأوضح اللواء أبوبكر الجندى أنه تم التوجيه أيضاً بتوعية المواطنين على نطاق واسع بمخاطر الأمطار والسيول ، كما طالب الوزير بتوزيع معدات كسح المياه ( عربات / طلبمات ) وسيارات الحماية المدنية بالاماكن الخطرة لسرعة المواجهة.

كما طالب  الوزير بإستعداد فرق الطوارئ والتدخل السريع بالمحافظات في كافة التخصصات ( المياه / الصرف الصحى / الكهرباء / الحريق / المرور / الطرق ) ، وطالب الوزير بمراجعة شبكات وخطوط وروافع الصرف الصحى وخاصة بالطرق الرئيسية ومراجعة الخطط المرورية والمناورة بوسائل توجيه المرور طبقاً للمناطق الخطرة بنطاق المحافظة ، وشدد الوزير على ضرورة التنسيق المستمر مع المحافظات المجاورة للمناورة بالإمكانيات والاحتياجات طبقاً للموقف وكذا الاهتمام بمراجعة موقف المدن والمناطق السابق تضررها من أحداث مماثلة في موجة الطقس السيئ التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضى .