وزير التنمية المحلية يتلقى تقريرًا حول المدفن الصحى بالسادات

28 أبريل 2018


تلقى اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، تقريراً مفصلاً من د. خالد قاسم مساعد الوزير للمعرفة والعلوم، عن آخر مستجدات سير العمل فى المدفن الصحى بكفر داود بالسادات ومقلب أبو خريطة بشبين الكوم.

وأكد اللواء أبو بكر الجندى على أهمية استمرار تنسيق الجهود بين كافة الأطرف المعنية والمشاركة فى عملية نقل المخلفات ودفنها، مشددا على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد، لتنفيذ الخطة الموضوعة وفق الجدول الزمنى المحدد، لنقل ودفن هذه المخلفات، واستيعاب المدفن الصحى لها، مشيرا إلى أهمية تدريب العاملين بالمدفن الصحى على كيفية استقبال هذا الكم الهائل من المخلفات، والتعامل معها بالأساليب العلمية الصحيحة .

واطمأن اللواء أبوبكر الجندى على الإجراءات التى تمت عقب الزيارة التى قام بها للمقلب والمدفن الاسبوع الماضى فيما يخص مراجعة آليات العمل بالمدفن والمقلب والتأكيد على سلامة الإجراءات المتبعة من جانب الشركة المنفذة، و خطة التشغيل لعمليات رفع المخلفات من المقلب وفقاً للجدول الزمنى بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وفريق عمل وزارة البيئة والهيئة العربية للتصنيع و نقلها إلى المدفن ثم عملية التعتيق والدفن الصحى الآمن.

جدير بالذكر، أن مقلب أبو خريطة بشبين الكوم كان من المشاكل المزمنة التى يعانى منها سكان حى غرب منذ أكثر من 30 عاماً دون إيجاد أى حلول فعلية لنقل المقلب، والقضاء على ما يسببه من أضرار ومشاكل بيئية غاية فى الخطورة على المواطنين، حتى تبنت وزارة التنمية المحلية خطة طموحة بالتعاون مع وزارة البيئة ومحافظة المنوفية لنقل المقلب بتكلفة تقدر بحوالى 38 مليون جنيه وإنشاء مصنع لتدوير القمامة، لاستقبال النفايات من المراكز والمدن، وبقدرة استيعابية تقدر بحوالى ضعف الكمية الحالية.

كان اللواء ابوبكر الجندى قد قام هذا الشهر بزيارة إلى المقلب والمدفن، واستقبله خلال الزيارة أهالى حى غرب شبين الكوم بالزغاريد، وقدموا له الشكر على استجابته لحل المشكلة، ونقل المقلب إلى خارج المنطقة السكنية بعد سنوات كثيرة عانوا خلالها بسبب المقلب .