الجندي: التنمية الاقتصادية والاجتماعية هي الهدف الأسمى

5 أبريل 2018


شارك اللواء أبوبكر الجندي وزير التنمية المحلية، في ندوة الفرصة الديموجرافية (حالة مصر وفقاً لبيانات التعداد العام للسكان في مصر ٢٠١٧) والتي عقدت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، على هامش المؤتمر الدولي السنوي الثلاثين للإحصاء والنموذجة في المعلومات الاجتماعية والإنسانية وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وصندوق الأمم المتحدة للسكان .

وخلال الندوة تحدث اللواء أبوبكر الجندي، عن طبيعة عمل وزارة التنمية المحلية، وأشار الوزير إلى أن الوزارة هي الذراع التنفيذي لتنفيذ كل سياسات الدولة بالمحافظات لكى يشعر المواطن بأن هناك خدمات تقدم له، مشيراً إلى أن الوزارة لها دور تنسيقي بين كافة وزارات الدولة والمحافظات لتقديم خدمة مناسبة للمواطنين .

وأضاف اللواء أبوبكر الجندى، أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية هى الهدف الأسمى لوزارة التنمية المحلية التى يعمل بها نصف العاملين فى الجهاز الإدارى للدولة والتى تقع عليه تقديم عدد كبير من الخدمات المقدمة للمواطن .

 وقال الوزير، إنه حرص عقب توليه المسئولية التعرف على ما يدور فى المحافظات من مشروعات التنمية، وأوضح الجندى أنه تعرف على كل ما يدور على أرض المحافظات من مشروعات للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وما هى المشكلات التى تواجه المحافظين ورؤية المحافظين لتحقيق الانجاز فى كل تلك الملفات .

وأضاف الوزير، أنه لجأ إلى فكرة تقسيم المحافظات الى مجموعات إقليمية لعقد اجتماعات مع ما بين 5 إلى 6 محافظين حسب تقسيم كل إقليم للاستماع منهم تفصيلاً حول ما تم تنفيذه من مشروعات على أرض المحافظة، وقال وزير التنمية المحلية إنه عقد 5 اجتماعات اقليمية أولها كان يوم 5 فبراير الماضى فى محافظة المنيا والذى شمل محافظات بنى سويف والمنيا والفيوم والوداى الجديد وأسيوط لتتوالى عقب ذلك كافة الاجتماعات الأخرى .

وأشار الجندى، إلى أنه خلال الاجتماعات الإقليمية التى عقدها فى المحافظات أتيح لكل محافظ أن يتحدث لأكثر من ساعتين لعرض كافة ما يدور على أرض المحافظة من مشروعات وإنجازات ومشكلات وطرق التغلب عليها، وقال الوزير إن تلك الاجتماعات كان آخرها يوم 15 فبراير الماضى وأظهرت جميعها أن حجم المنفق على مشروعات تحسين البنية التحتية خلال السنوات الأربع الماضية من 2014 حتى 2018 سواء على الصرف الصحى والمياه وشبكة الطرق والإسكان ومراكز الشباب والعشوائيات وملف الكهرباء والطاقة ومشروعات أخرى تعدى مبلغ 800 مليار  جنيه وأكثر، وأكد الوزير أن هناك محافظات كثيرة حدث بها نقلات نوعية على أرضها وشعر بها كافة المواطنين خاصة فى مشروعات المياه ومنها محافظة مطروح .

وأضاف اللواء أبوبكر الجندى، أن مبلغ تريليون جنيه الذى تم إنفاقه جزء منه جاء من موازنة الدولة وجزء آخر من المنح والقروض العربية وموارد ذاتيه ولدتها المحافظات سواء تبرعات من رجال أعمال أو مشروعات أخرى .

وشدد الوزير على أهمية نتائج وبيانات ومعلومات التعداد التي قام بها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن كافة المحافظات والقرى المصرية للاستفادة منها في عمليات التنمية .

وقال الجندى، إن المحافظين لديهم رؤية واضحة للفترة المقبلة ويعملوا بأقصى ما يمكن، لافتا إلى تجربة مدينة إسماعيلية والتي أصبحت فيها كافة الخدمات إلكترونية ومميكنة بنسبة 100 % وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة التخطيط وسيتم التوسع في ميكنة باقى المحافظات خلال الفترة المقبلة.

وخلال الندوة تحدث الدكتور حسين عبدالعزيز المشرف العام على التعداد السكاني لعام 2017 خلال الندوة عن الفرص الديموجرافية حالة مصر وفقاً لبيانات التعداد العام للسكان 2017 ، وملامح الوضع السكانى لمصر والتوقعات المستقبلية ونتائج التعداد للسكان والإسكان والمنشآت والوضع السكانى لحضر المحافظات .

كما تحدثت في الندوة الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة للسكان السابقة والتي أشارت إلى أن رؤساء القارة الأفريقية اتفقوا على أن 2017 عام العمل على الفرصة الديموجرافية واستغلال نسب الشباب بالقارة لتحقيق طفرة اقتصادية في هذه الدول، مشيرة إلى أن مؤتمر الشباب الدولى الذى عقد برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى كانت بين جلساته جلسة خاصة عن الفرص الديموجرافية في أفريقيا .