وزير التنمية المحلية يشهد تخرج دورة قادة المستقبل 2019

24 مارس 2019


 

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن التدريب وتأهيل العاملين بالادارة المحلية علي رأس أولوياته منذ توليه مسئولية الوزارة للوصول الي مستوي جيد من الكوادر المحلية المؤهلة والمدربة  ، وقال شعراوي ان الرئيس عبدالفتاح السيسي في برنامج فترته الرئاسية الثانية بناء الانسان المصري والاهتمام بالصحة والتعليم ، وأشار الوزير الي ان الوزارة تسعي مع باقي وزارات الحكومة الي تحسين مستوي كافة الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق رضاه علي تلك الخدمات .  
جاء ذلك خلال كلمة الوزير في حفل تخرج دفعه اعداد قادة المستقبل 2019 بمركز التنمية المحلية بسقارة .
وحذر شعراوي المواطنين بعدم الالتفات للشائعات التي يرددها أعداء مصر بالداخل والخارج ، لافتاً الي ان المحليات مثلها مثل باقي وزارات الدولة يوجد فيها الصالح والعناصر الجيدة والعناصر الفاسدة والضعيفة ، وشدد الوزير علي انه لن يتهاون مع أي مخالف أو فاسد بالادارة المحلية و سيقوم بدعم المتميزين.
وأشار الوزير الي ان محاربة الفساد علي رأس أولوياته وسيتم توفير التدريب لكل العاملين داخلياً بمركز التنمية المحلية بسقارة وكذلك توفير برامج التدريب خارج مصر بالتعاون مع بعض الدول ومنها الصين والهند وبعض الدول الأوروبية  . 
وقال شعراوي ان الوزارة بدأت عصر جديد من التدريب وتأهيل القيادات المحلية لإحداث تغيير شامل وكامل في أسلوب التدريب ، وأوضح الوزير أن الوزارة بصدد التعاون مع الاكاديمية العربية للنقل البحري لتحويل مركز التنمية المحلية بسقارة الي اكاديمية للتدريب وسيكون من ضمن الشروط للعمل في المحليات الحصول علي دورة بالأكاديمية   . 
وتابع شعراوي : سنقوم بعمل تقييم لكافة الدفعات السابقة من قادة المستقبل وسيتم الاتفاق مع المحافظين لتقليدهم المناصب الجيدة بالمحافظة بعد حصولهم علي الدورات . 
وكشف الوزير انه سيتم رفع كفاءة مركز سقارة أيضا خلال الفترة المقبلة وسيتم الاتفاق مع وزير الاتصالات علي تطوير مركز سقارة علي أحدث مستوي ، وسيتم تنظيم دورات ثابته للغات والكمبيوتر بالاتفاق مع مراكز القوات المسلحة .
وأكد شعراوي أن الشعب المصري سيري كما وعد الرئيس السيسي مصر جديدة في ٣٠ يونيو ٢٠٢٠ . 
وقال شعراوي ان وزارة التنمية المحلية تعتبر من أولى الجهات في مصر التي نفذت دورات مخصصه في إعداد قادة المستقبل في المحليات عام 2008 لتأهيل صف ثاني يستطيع شغل مناصب قيادية في المحافظات. 
واضاف الوزير انه تم تنفيذ (5) دورات حتى الآن بمتوسط ( 50 ) متدرب في كل دورة أحدثها دفعة 2019. 
وقال شعراوي انه في خطة تدريب 2018 /2019 (خلال 8 شهور) يتم تنفيذ أكثر من 130 دورة تدريبية لتدريب حوالي 5 ألاف متدرب في مختلف المستويات الإدارية والتخصصية حيث يخصص نسبة 15 % من الدورات لرؤساء الأحياء والمدن ونوابهم ورؤساء الوحدات المحلية وسكرتيري المجالس ونسبة 15 % لمديري عموم الإدارات النوعية ونسبة 50% للعاملين بالإدارات العامة ونسبة 20 % عام لكافة الفئات السابقة.
وشدد الوزير علي اهتمامه بتوفير فرص عمل للشباب والمرأة في المحافظات عبر مبادرة مشروعك والتي قامت بتمويل أكثر من ٩ مليار لمشروعات بالمحافظات للشباب بلغت حوالي ٣١٩ الف مشروع بالاضافة الي صندوق التنمية المحلية لتوفير مشروعات للمرأة المعيلة . 
وشدد شعراوي علي أهمية قطاع التفتيش ومراقبة الاداء بالوزارة باعتباره الذراع الأيمن للوزير لتصحيح الأخطاء وإصلاحها وسيتم تطبيق مبدأ الثواب والعقاب علي الجميع بعدالة وشفافية . 
وأكد الوزير ان الشباب هم مستقبل مصر والنور والأمل لنجاحها واستمرارها في البناء وتحقيق مستقبل أفضل . 
ودعا الوزير الدفعات من قادة المستقبل بان يفخروا بانتمائهم لوزارة التنمية المحلية ، وأشار شعراوي الي ان الوزارة تواصل جهود الانتهاء من بناء الهيكل التنظيمي لها وإعادة هيكلة الوزارة وسيتم عمل مسابقات لتعيين عدد من القيادات في الأماكن الخالية بالوزارة . 
كما استعرض كل من الدكتور صلاح شحاته مساعد وزير التنمية المحلية للبنية المعلوماتية و للتدريب والدكتورة رجاء عثمان مدير مركز التدريب بسقارة الدورات التي تم تنظيمها خلال الفترة الماضية في المركز ، واشار شحاته الي ان خريجي دورة ٢٠١٩ استمرت ٦ أسابيع وتقدم لها حوالي ١٩٦ شخص من الادارة المحلية تم تدريب حوالي ٦٦ منهم فقط وهم خريجي دفعة ٢٠١٩ ، وحصلوا علي التدريب والتأهيل لحوالي ٣٤٠ ساعة تدريب مكثف . 
وقال الدكتور صلاح شحاته ان الدارسين حصلوا علي خبرة في عدد من القوانين منها البناء والخدمة المدنية وعدد من الموضوعات المهمة وعلي رأسها التفاوض والأزمات والتخطيط الاستراتيجي وبناء المهارات . 
وقالت الدكتورة رجاء عثمان ان الخريجين من دفعة ٢٠١٩ هم ثمرة جهد وعمل شاق خلال الفترة الماضية وسيعلموا علي تطوير الاداء في الادارة المحلية خلال الفترة المقبلة . 
وقام الوزير محمود شعراوي خلال الاحتفال بتكريم عدد أوائل دفعة ٢٠١٩ وهم جورجينا جورج من محافظة البحرية والدكتورة نسمه سيف محافظة المنوفية ومني علاء محافظة السويس وجمعة المهدي محافظة مطروح ورانيا غباشي بمحافظة دمياط ووليد كامل محافظة بني سويف . 
وألقي خلال الاحتفال أوائل الدفعة كلمات اعربوا خلالها عن شكرهم لوزير التنمية المحلية لاهتمامه بتأهيل وتدريب الشباب بالمحافظات والاستعانة بهم في المناصب القيادية ، وأكدوا علي استفادتهم بصورة جيدة من الدورات التي حصلوا عليها .