وزير التنمية المحلية يبحث مع رئيس شركة ريلاينس ملفات التعاون في منظومة المخلفات

14 Jan 2022


عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، اجتماعاً مع المهندس كريم السبع الـرئيس التنفيذي لشركة ريلاينس للاستثمار وإدارة المشروعات لمتابعة ملفات التعاون المشترك بين الوزارة والشركة فيما يخص مشروعات منظومة المخلفات الصلبة بالاسماعيلية وبورسعيد ودراسة التعاون في مجال مخلفات الهدم والبناء بالمحافظات .

وخلال اللقاء استعرض وزير التنمية المحلية آخر مستجدات عمل الشركة في محافظتي الاسماعيلية وبورسعيد فيما يخص تنفيذ عمليات المعالجة والتدوير والتخلص الآمن من المخلفات البلدية الصلبة بالمحافظتين وفقاً للعقود الموقعة بين المحافظتين والشركة . 

كما تم مناقشة العرض الفني والمالي المقدم من الشركة فيما يتعلق بمحافظتي الاسماعيلية وبورسعيد لتقديم خدمات الجمع السكني ونظافة الشوارع والميادين والشوارع والمحاور الرئيسية لاستكمال منظومة المخلفات بصورة متكاملة في المحافظتين . 

حيث أكد اللواء محمود شعراوى حرص الوزارة بالتعاون مع باقي الوزارات والجهات الشريكة بالدولة  عَلِي النهوض ورفع كفاءة منظومة المخلفات الصلبة بكافة المحافظات وعدم تراكم كميات من القمامة والمخلفات في مصانع التدوير أو خارجها وعدم السماح بالحرق العشوائي للمخلفات والتغلب عَلِي مشاكل تراكم المخلفات  والتخلص الآمن منها  والتعاون مع شركات القطاع الخاص في هذا الملف . 

وشهد الاجتماع أيضاً دراسة إمكانية التعاون بين الوزارة والشركة والمحافظات فيما مجال تدوير مخلفات الهدم والبناء في عدد من المحافظات ، حيث أشار اللواء محمود شعراوي إلي الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية لهذا الملف لخلق نظام فعال ومستدام لإدارة مخلفات الهدم والبناء خاصة في ظل النهضة العمرانية والمشروعات القومية الكبري التي تشهدها محافظات الجمهورية المختلفة .

وأكد وزير التنمية المحلية عَلِي تشجيع الوزارة لاشراك القطاع الخاص في منظومة تدوير مخلفات الهدم والبناء ومنظومة المخلفات البلدية الصلبة لرفع كفاءة عمليات الجمع السكني ونظافة الشوارع والميادين والشوارع والمحاور الرئيسية وإدارة  المحطات الوسيطة والنقل لمصانع التدوير وادارتها وتشغيل وخلايا الدفن الصحي الآمن بالمحافظات. 
 
كما تم استعراض مقترحات الشركة في التعاون والشراكة والاستثمار في مجال مخلفات الهدم والبناء في إطار الاستراتيجية الوطنية الجديدة لها في ظل خبرة الشركة في هذا المجال في بعض المحافظات المصرية  ، بالإضافة إلي التواصل مع الشركة الألمانية الموردة للكسارات التي سيتم توزيعها عَلِي جميع المحافظات في إطار التعاون بين الشركة الألمانية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشار المهندس كريم السبع  إلي رغبة الشركة في التعاون مع الوزارة والمحافظات في هذا المجال والادارة والتشغيل للمجمعات الخاصة بمخلفات الهدم والبناء والحصول عَلِي منتجات متعددة وإعادة استخدام نواتج تدوير هذه المخلفات فيما يخص عمليات الرصف وصناعة الانترلوك وغيرها من المنتجات الآخري التي تستخدم في عمليات البناء وفقاً للمواصفات القياسية المصرية المعتمدة من الجهات المعنية ممثلة في الهيئة المصرية للمواصفات والجودة ومركز بحوث البناء  . 

وأوضح السبع أن الشركة ستقوم بإعداد دراسة وافية وملف متكامل فيما يتعلق بالملفات والموضوعات التي تم بحثها في اللقاء بما يساعد في جهود الدولة في وضع منظومة متكاملة للمخلفات بجميع أنواعها والتيسير عَلِي القطاع الخاص للعمل في المنظومة بمختلف جوانبها وعمليات توعية المواطنين بالمنظومة ودور منظمات المجتمع المدني في المحافظات التي يعملون بها .