دراسة إنشاء مزرعة لتربية المواشى على مساحة 100 فدان بالخانكة

22 Mar 2018


عقد اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية اجتماعا فريق من مؤسسة أرض الخير برئاسة المهندس محمود قنديل لدراسة إنشاء مزرعة لتربية المواشي على مساحة 100 فدان بالجبل الأصفر بالخانكة ، وذلك في إطار حرص المحافظة على العمل لسد فجوة استيراد اللحوم من الخارج من خلال تنمية الثروة الحيوانية وتوفير فرص عمل للشباب .

ويستهدف المشروع تربية عدد 10 ألف رأس ماشية خلال 6 أشهر حيث يوفر المشروع 500 فرصة عمل ويصل صافي الربح الي 27 ألف جنيه للفرد الواحد خلال 6 أشهر فقط وتقوم المؤسسة بعمل دورات تدريبية للشباب المتقدمين للمشروع لتدريبهم على تربية المواشي لخلق نموذج رجل أعمال صغير ، يتمكن من إدارة مشروع إنتاج حيوانى، طبقا لأحدث الأساليب العلمية كما تم تطبيق هذه التقنية وحققت نجاحا مذهلا بالاشتراك مع عدة بنوك على كيفية التعامل وإدارة مزارع تسمين المواشى، نظريا وعلميا .

وأعطي عشماوي تعليماته لرئيس المدينة برفع إحداثيات مساحة الأرض المخصصة لإقامة المشروع وسرعة إنهاء الإجراءات لعرض  المشروع على وزير الزراعة للبدء  في تنفيذه في أقرب وقت ممكن.

ومن ناحية أخري شارك اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية في أعمال الجلسة النقاشية لاعداد خطة التنمية المستدامة 2018/2019 بحضور الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى واللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية وعدد من المحافظين ، حيث تم استعراض ربط الخطة السنوية مع الخطة متوسطة المدى بالتوازى مع ما يتم لتحديث وتطوير رؤية مصر للتنمية المستدامة مصر 2030 .

وفى هذا السياق، تم استعراض سبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى المحافظات وكيفية تفعيل تطبيق اللامركزية بشكل تدريجى.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض سبل تطوير المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ، نظرا لدورها الكبير في دفع عجلة التنمية المستدامة اذ تقوم وزارة التخطيط حاليا بإطلاق مبادرة رواد 2030 لنشر ثقافة ريادة الأعمال.

وفى سياق متصل ، تم بحث سبل تعزيز البنية الاساسية ودعم المشاركة داخل المحافظات بين المحليات وكيفية توزيع النمو على القطاعات وتقليل معدل البطالة.