وزير التنمية المحلية: الشباب هم ثروة مصر والرئيس يدعمهم

24 Feb 2018


أكد اللواء أبوبكر الجندي وزير التنمية المحلية، أن الشباب هم قوة مصر وثروتها الحقيقة ونصف الحاضر وكل المستقبل القادم، وقال الجندي إن مصر لديها الكثير من الشباب  الأكثر وعياً وعلماً وتعليماً وثقافة في كافة المحافظات، وأضاف وزير التنمية المحلية أن هناك هدف مشترك للحكومة ومجلس النواب للاهتمام بالشباب واستغلال الإمكانيات  المتاحة لخدمتهم.

وشدد اللواء أبو بكر الجندي على اهتمام ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة للشباب، وأشار الوزير الجندي إلى أن المبادرات التي أطلقها الرئيس خلال الفترة الأخيرة والخاصة بالشباب ومنها على سبيل المثال إنشاء الأكاديمية الوطنية المصرية للتدريب وتأهيل الشباب، وكذلك مبادرة الرئيس بتخصيص مبلغ ٢٠٠ مليار جنيه لتمويل مشروعات الشباب من البنك المركزي بفائدة ٥٪؜ .

جاء ذلك في كلمة اللواء أبوبكر الجندي، اليوم، خلال مشاركته في "المؤتمر الإقليمي الأول للشباب بشمال الصعيد"، تحت شعار "شارك تُبدع تَنطلق" والذي يعقد بمحافظة الفيوم علي مدى يومي  ٢٤ و٢٥ فبراير، بمشاركة عدد من الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات والشخصيات العامة وبحضور 1200 شاب وفتاة من محافظات الفيوم وبني سويف والمنيا.

وأشار الوزير  الجندي، إلى وجود حالة من التناغم بين الحكومة ومجلس النواب والمجمتع المدني لاستغلال كل الفرص المتاحة لدينا لتغيير وجه الحياة في مصر ونقل البلاد إلى المكانة التي تستحقها.

وقال الجندي، إن رؤية مصر 2030 قام بإعدادها خيرة العقول المصرية في المجتمع وليست الحكومة بمفردها وخاصة بمشاركة الشباب الذين لديهم تجارب عملية ناجحة، مضيفا أن هناك مجتمعات كثيرة في العالم تحسد مصر علي شبابها والذي يستطيع أن ينقل مصر إلى مكانة أفضل.

وأوضح الجندي، أن وزارة التنمية المحلية هي نصف الجهاز الإداري للدولة، وتعمل الحكومة على تطوير أداء العاملين بهذا الجهاز وتطويره لما سيساهم في تحقيق أداء أفضل للحكومة بصورة عامة مما يساعد على تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ .

وقال اللواء أبوبكر الجندي، إنه قام خلال الفترة من ٥ إلى ١٥ فبراير الجاري بزيارة عدد كبير من المحافظات وعقد لقاءات مع كل المحافظين للتعرف علي كل ما يدور في المحافظات من مشروعات وما تعانيه من مشاكل وكذلك رؤية وأحلام كل المحافظين لإحداث نقلات نوعية.

 وأشار  وزير التنمية المحلية، إلى أنه فوجئ خلال زياراته للمحافظات بحجم الإنجازات التي حدثت والمبالغ الكبيرة التي وصلت لمليارات الجنيهات تم إنفاقها في كل المحافظات على مشروعات البنية التحتية سواء من ميزانية الدولة وما تم تخصيصه أو مساهمات المحافظات من خلال إمكانياتها.

وقال الجندي، إن المحافظات المصرية شهدت خلال الثلاث سنوات الماضية نقلات كبيرة عما كانت عليه قبل تلك الفترة في كافة القطاعات.

وأضاف أن الوزارة تتبني فكر الدولة في دعم ريادة الأعمال لإحداث نقلة في المجتمع وخلق وظائف، كما تدعم الحكومة جهود مجتمع الأعمال والمجتمع المدني.

و أشار الوزير إلى أن الوزارة تسعي إلى دعم برنامج  "مشروعك" خلال العام الجاري لخلق فرص عمل للشباب في كل المحافظات، بالإضافة إلى ما تم تحقيقه خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن نجاح مشروعك في توفير  أكثر من ٨٣ ألف فرصة عمل للشباب وبتمويل يبلغ حوالي  ٥ مليارات جنيه.

ورداً على سؤال للوزير الجندي، خلال الجلسة حول أهمية مشاركة الشباب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، أكد اللواء أبو بكر الجندي على أهمية مشاركة الشباب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ووجه الوزير حديثه للشباب "انزلوا وشاركوا بإيجابية ومحدش هيقولك أدي صوتك لمين لأن ده حقك وحافظ عليه واختار من تشاء ".

وأوضح اللواء الجندي، أنه لم تكن هناك إيجابية في مشاركة الشباب في الانتخابات والعملية السياسية في مصر قبل ثورة يناير ولكن المصريين قاموا بثورتين في ٢٥ يناير و٣٠ يونيو، فلابد أن نثبت للعالم إيجابية الشباب المصري بصفة خاصة والشعب المصري بصفة عامة.

وأشار الوزير إلى أن التركيبة السكانية في مصر والتي يبلغ فيها الشباب أكثر من ٧٠٪؜  تحسدنا عليها كل الأمم في العالم.

وشدد اللواء أبوبكر الجندي على أهمية أن يستخدم الشباب حقوقهم السياسية ويشاركوا بفاعلية وإيجابية تناسب التضحيات التي تمت وتم تقديمها خلال السنوات الماضية.

وكان الوزير الجندي قد وجه التحية في بداية كلمته إلى لكل الشباب المنظمين للمؤتمر في المحافظات الثلاث وكل القائمين على هذه المبادرة.

واستمع الوزير خلال الجلسة الأولي للمؤتمر إلى كلمات من كل من الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والنائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، والدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، والمهندس شريف حبيب محافظ بني سويف واللواء عصام البديوي محافظ المنيا.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر ايضا خلال جلساته التخطيط ورؤية مصر ٢٠٣٠ وتطوير منظومة الثروة الحيوانية والداجنة وتطوير منظومة الشباب والرياضة والاستثمار وريادة الأعمال وتطوير المنظومة الثقافية والشئون الخارجية والأمن العربي والإقليمي وتطوير المنظومة السياحية وتطوير منظومة التعليم والبحث العلمي.