المحافظات المصرية والتنظيم والادارة

18 أكتوبر 2017


أكد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية احتياج المحافظات الي تنظيم جديد في ظل توجه الدولة نحو اللامركزية ، مؤكداً 
أنه يحاول من خلال المناقشات المشتركة مع كل أجهزة الدولة للوصول إلى هيكل إدارى جديد على أعلى مستوى.
وشدد الوزير علي أهمية الهيكل التنظيمي للمحافظات المصرية ودوره في دعم التنمية خاصة مع التوسع في اللامركزية بالمحافظات، جاء ذلك خلال كلمة الوزير في مؤتمر "المحافظات المصرية والتنظيم والإدارة .. الهيكل التنظيمي النمطي للمحافظات المصرية" والذي عقدته الوزارة بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بحضور عدد من المتخصصين في مجال الادارة وقيادات وزارة التنمية المحلية من بينهم الدكتور هشام الهلباوي مساعد الوزير لتطوير الادارة المحلية واللواء حمدي الجزار مستشار الوزير للمتابعة والقائم بأعمال الامين العام للتنمية المحلية واللواء علي عبدالمولي مستشار الوزير للشءون القانونية والدكتور خالد قاسم مساعد الوزير للتعليم والعلوم وقيادات 
من جهاز التنظيم والإدارة ومحافظو القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية والغربية والدقهلية وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وقنا وسوهاج ومطروح وبني سويف والفيوم وكفر الشيخ ودمياط والمنيا .
وأضاف الشريف، أنه فخور بما يحدث فى محافظات مصر، مشيرا إلى أن كل محافظ يقود بتميز نقل المحافظات إلى ما هو أفضل، وشدد الوزير على أنه يحاول الوصول من خلال العمل إلى إيجاد صياغة النموذج الجديد لتحول المحافظات إلى اللامركزية.
واشار الشريف الي ان الوزارة تسعي الي تحسين مستوي كافة الخدمات المقدمة للمواطنين بكل المحافظات . 
وطالب الوزير بعمل حصر بالمحافظات التي تريد افتتاح مكاتب بريد فيها خلال الفترة المقبلة للتسهيل علي المواطنين. 
وأعلن الوزير عن انشاء مجلس اعلي للقيادات بوزارة التنمية المحلية والذي يضم المستشار عمرو مروان وزير شئون مجلس النواب والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة وعدد من وزراء التنمية المحلية السابقين . 
كما ألقي المستشار الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة كلمة خلال المؤتمر أكد فيها علي ان الهيكل التنظيمي الحالي للمحافظات يبتعد تماماً عن اللامركزية ، مؤكداً أهمية تعديل الهيكل ليكون فعال بشكل أفضل . 
ومن جانبه عرض اللواء حمدي الجزار مستشار وزير التنمية للمتابعة والقائم بأعمال الامين العام للتنمية المحلية ان هناك ١٤٣١ متقدم علي موقع الوزارة في مسابقة اختيار الوظائف القيادية بالادارة المحلية بالمحافظات ( الدرجة الممتازة - الدرجة العليا - درجة المدير العام ). 
وقال مستشار الوزير انه تم استبعاد ١٢٤ متقدم لعدم توافر الشروط وقانون الخدمة المدنية وسيتم اختيار افضل العناصر والكفاءات للترشيح للتعيين .
وقال الجزار ان عدد المتقدمين للدرجة الممتازة حوالي ٢٢٣ والدرجة العليا ٤٠٥ والمدير العام ٦٧٩ .
واضاف ان هناك مجلس اعلي للقيادات ولجنة القيادات وامتحان تحريري وشفهي والتدريب علي الادارة المحلية لمدة ٣ أشهر ومشروع التنمية لمدة شهر .