شعراوى: الرئيس يتابع برنامج التنمية المحلية بقنا وسوهاج

18 Nov 2019


 

عرض اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، أمام لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بقنا وسوهاج والممول بقرض من البنك الدولى بمبلغ 500 مليون دولار ومبلغ 457 مليون دولار من الحكومة المصرية .

 

وقال شعراوى أمام اجتماع اللجنة برئاسة المهندس احمد السجينى أنه تم وضع واعتماد الخطة الاستثمارية لمشروعات المرحلة الأولي بإجمالي استثمارات 4.1 مليار جنيه بواقع 2.7 مليار جنيه من تمويل قرض البنك الدولي و1.4 مليار جنيه من المكون محلي بإجمالي بلغ عددها 576 مشروع بالمحافظتين حيث تم الانتهاء من تنفيذ عدد 439 مشروع.
وأضاف شعراوى ان جميع مشروعات مكون القرض تم طرحها وترستيها وتم الانتهاء من تنفيذ عدد 20 مشروع من إجمالي 86 مشروع والمشروعات تحت التنفيذ حالياً ومعظمها بنسب تنفيذ مرتفعة (38 مشروع بقنا و48 مشروع بسوهاج)، وفي معظمها مشروعات صرف صحي والتي تتطلب مدة تتعدى العام للانتهاء من تنفيذها.
أما على صعيد المكون المحلى قال الوزير أنه تم الانتهاء من 419 مشروع من المشروعات المدرجة في خطط محافظتي قنا وسوهاج حتى مارس 2019، وجاري الانتهاء من 51 مشروع من المكون المحلي بالمحافظتين .
وحول الإطار التخطيطي والتشاركي للبرنامج ، قال الوزير أنه تم إعداد خطة التنمية المتكاملة متوسطة الأجل (2019-2022) لكل من محافظتي سوهاج وقنا ، وإعداد منظومة مطورة للتخطيط المحلي وبرامج جديدة للتنمية المحلية بما يضمن توزيع الاختصاصات والتكامل بين الخطط (مديريات الخدمات والهيئات والشركات التابعة على المستوى المحلي)، بالاضافة إلى إعداد خطط سنوية للتشغيل والصيانة، بما يساعد للحفاظ على استثمارات البرنامج وإطالة عمر المرافق التي يتم إنشائها من خلال البرنامج.
وأكد شعراوى أن البرنامج يتابعه الرئيس عبدالفتاح السيسى بصورة مستمرة ويعتبره أحد المشروعات القومية الكبرى التى تنفيذها الحكومة بالتنسيق مع البنك الدولى .
كما أن السيد رئيس مجلس الوزراء هو رئيس لجنة التسيير للبرنامج ويقوم بعقد اجتماعات بصورة مستمرة مع السادة الوزراء المعنيين لتنفيذ البرنامج لتذليل اى مشكلات ومتابعة كافة تطوراته .