استمرار الدورة التدريبية للكوادر الأفريقية بمركز سقارة

28 نوفمبر 2019


 

تنفيذاً لتوجيهات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، بالعمل المستمر علي بناء قدرات العاملين فى مجال الإدارة المحلية فى الدول الأفريقية.
تواصلت اليوم الاربعاء فعاليات الدورة التدريبية التى تنظمها وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية لعدد 30 من الكوادر من ١٩ دولة أفريقيه بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة ، حيث تناولت الدورة عدداً من الموضوعات الخاصة بمبادئ ومفاهيم التنمية الاقتصادية والتمكين الاقتصادي للمرأة ، وذلك بمشاركة كل من الدكتور حسام يونس استشاري التنمية الاقتصادية ، والدكتورة هويدا عدلي الاستاذ بمركز العلوم السياسية.
وتم الاشارة خلال المحاضرات الي محاور وأبعاد التنمية الاقتصادية ومؤشراتها ومستويات النمو الاقتصادي، كما أكد المحاضرون ان التنمية الاقتصادية تحدث من خلال زيادة مستوي المعيشة المواطنين وزيادة متوسط دخل الفرد ووجود عدالة في التوزيع وخلق قطاع اعمال وصناعة قوي، كما تم الاشارة الي أن تسهيل عملية التنمية تتم من خلال القوي العاملة والاستثمار في البنية التحتية وتحسين بيئة العمل وتوفير الاراضي للتخصيص والحفاظ علي البيئة وتحسين نوعية الحياة.
واوضح المحاضرون إن خصائص التنمية الاقتصادية تعتمد في الأساس علي المشاركة الشعبية وهي تختلف من مجتمع لآخر وفقاً لطبيعته ومشكلاته ، كما استعرض المحاضرون عدداً من التجارب التنموية في كلا من ماليزيا والهند والتي تركز علي التنمية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو الاقتصاد الحر وتشجيع القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة وتدعيم البنية التحتية والاهتمام بالتعليم والصحة والتعليم الفني.
وفيما يتعلق بموضوع التمكين الاقتصادي للمرأة.. أكد المحاضرون إن الحكومه تولي اهتمام كبيراً بقضية التمكين الاقتصادي للمرأة حيث يتضمن برنامج عمل الحكومه لأول مرة علي ما بين ١٨ الي ٢٠ مكون يساهم في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة إضافه الي مشاركة الكثير من الجهات المانحة الدولية في هذا الملف ، كما تم الاشارة أيضاً إلي أن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ والتي تركز علي تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة كما نص الدستور علي مناهضة التمييز ضد المرأة مؤكدين ان الانتخابات البرلمانية القادمة ستشهد تمثيل المرأة فيها بنسبة ٢٥٪.
وأشار المحاضرون الي أن نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل المصري بلغت حوالي ٢٣،1٪ حيث هناك العديد من التحديات التي تواجه دخول المرأه لسوق العمل منها ارتفاع نسبه الامية للاناث والتي بلغت ٣٠٪.
واستعرض المحاضرون نماذج مبادرات ناجحة تمت في مصر للتمكين الاقتصادي منها مبادرة النداء في محافظة قنا والتي ركزت علي محور محو الامية للنساء في القري ورفع وعيهم بالصحة الإنجابية والتغذية السليمة وتعليمهم حرف صغيرة وتسويق منتجاتهم وفتح أسواق محلية لهم؛ ومبادرة مجموعات الادخار في محافظة المنيا والتي تستهدف أرامل و زوجات وفتيات عمال المحاجر الذين تقاعدوا عن العمل لظروفهم الصحية الناتجه عن العمل بالمحاجر وساهمت المبادره بالفعل في تحقيق تمكين اقتصادي للمرأة مكن من تخفيف الاعباء المادية والاجتماعية للمرأة.
ومن جانبها أشادت الكوادر المحلية الافريقية المشاركة في الدورة التدريبية بالتنظيم الجيد التي شهدته أيام الدورة التي تنظمها وزارة التنمية المحلية ، كما أشادوا بالمحتوي التدريبي الجيد الذي حصلوا عليه حتي اليوم الأربعاء وتبادل بعض الأفكار والخبرات والتجارب المصرية والأوربية والافريقية خلال الجلسات .
كما أعربوا عن سعادتهم بالزيارة التي قاموا بها الي العاصمة الادارية الجديدة للتعرف على حجم الإنجاز الذي تحقق في العاصمة الإدارية الجديدة وفرص الاستثمار به، واشادوا بمستوي الإنجاز الذي تشهده العاصمة الادارية ، و شملت الجولة الحي الحكومي، والأحياء السكنية ، ومسجد الفتاح العليم ، وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح.