الجندى: الصعيد جزء من خطة الحكومة لتحقيق التنمية المنشودة

1 فبراير 2018


في اجتماع ضم كلا من اللواء أبوبكر الجندي وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم الخميس، بحضور فريق عمل برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وفريق وحدة تطوير الإدارة المحلية.

تم مراجعة الخطة التنفيذية للمرحلة الأولى من برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر والممول بقرض من البنك الدولى في محافظتى قنا وسوهاج، وخطوات العمل التنفيذية للمشروعات والتي يجرى حالياً إعداد دراسات الجدوى لها تمهيداً لطرحها خلال الفترة القادمة   .

وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إلى التأثير الاقتصادي لخطط التنمية المحلية والتوجه نحو اللامركزية؛ والذي من شأنه تحقيق تنمية مستدامة وشاملة، مؤكدة على ضرورة توجيه دفعة استثمارية كبيرة لعملية التنمية في الصعيد وكافة المحافظات مشيرة إلى توجيهات القيادة السياسية بذلك .

وقالت الدكتورة هالة السعيد، بأنه تم إنشاء مكتب تنسيقي ووحدات فنيه بمحافظتي قنا وسوهاج .

وأوضحت أنه سيتم تقديم تقرير حول وضع وموقف اللجنة التيسيرية مع تحديد موعد اجتماع للجنة، مشرة إلى ورود خطاب من رئاسة مجلس الوزراء بشأن استكمال الخدمات الخاصة وأعمال البنية التحتية على مستوى القري.

وأضافت وزيرة التخطيط، أن المستهدف زيادة الاستثمارات المخصصة للمحافظات وبخاصة لتنمية القري من 18% إلى 20% وذلك للقضاء على الفجوات التنموية، مشيرة إلى أن التوجه السائد الآن يسير نحو زيادة الدفعة التنموية في القرى والريف وبخاصة في محافظات صعيد مصر وسرعة الانتهاء من المشروعات المنفذة بها وذلك من خلال إقامة آليات تمويلية لتنمية الصعيد إضافة إلى سرعة إصدار قانون الإدارة المحلية.

ووجهت الدكتورة هالة السعيد، بدعوة أعضاء اللجنة الفنية الممثلين عن الوزارات وذلك للتنسيق لعقد اجتماع اللجنة التيسيرية.

من جانبه أشار اللواء أبو بكر الجندي إلى أن برنامج تنمية صعيد مصر هو جزء من خطة الحكومة لتحقيق التنمية المنشودة بمحافظات صعيد مصر التي يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسي، أهمية كبرى في المرحلة الحالية لدعم الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين في كافة محافظات الصعيد وتوفير الخدمات والبنية الأساسية وخلق فرص عمل مستدامة .

وأكد وزير التنمية المحلية على جدية الحكومة في إحداث نهضة اقتصادية في كافة المجالات والقطاعات بمحافظات الصعيد اعتماداً على الميزة النسبية والتنافسية في كل محافظة .

وقال الجندي، إننا نعمل كفريق واحد حكومة ومواطنين لتحقيق الأهداف التي نتمناها للمحافظتين ولدينا إمكانيات كبيرة يمكن استغلالها تنموياً وبهذا التعاون المستمر بيننا سنقوم بتنفيذ ما تم التخطيط له .

وشدد اللواء أبو بكر الجندي، على أهمية مشاركة المواطنين في محافظتى سوهاج وقنا مع التأكيد على دور الرقابة الشعبية في ضمان جودة تنفيذ المشروعات .

كما عرض الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، الموقف التنفيذي للبرنامج في سوهاج وقنا، موضحا أن مشروعات الصرف الصحى والمياه يتم التنسيق لها حالياً مع الشركة القابضة للمياه والصرف الصحى لسرعة طرحها واسنادها .

كما أشار إلى أن مشروعات التنمية الصناعية يجرى التنسيق لطرحها مع هيئة التنمية الصناعية وأن جميع المشروعات تم تحديدها بمشاركة المواطنين وهناك مشروعات أخرى تتم لتطبيق اللامركزية وبناء القدرات والتخطيط للعام المالى القادم وإشراك المواطنين والمتابعة والتقييم .

ووافقت الدكتورة  هالة السعيد واللواء أبو بكر الجندي في ختام الاجتماع على تشكيل اللجنة الفنية لبرنامج التنمية المحلية بالصعيد والتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لسرعة إنجاز أعمال الصرف الصحى والمياه في خطة السنة الأولى للمشروع والموافقة على دليل التشغيل للبرنامج وارساله للجنة التسيير والتأكيد على سرعة العمل الميدانى والتواجد في محافظتي سوهاج وقنا وسرعة إنهاء المشروعات في مواعيدها المحددة وسرعة وضع خطة استراتيجية للمحافظتين وخطة العام القادم بالمشاركة مع مواطني المحافظات .