وزيرة التضامن: الحكومة اختارت طريق الإصلاح الاقتصادي الجاد

19 يونيو 2019


أكدت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أن الحكومة المصرية اختارت طريق الإصلاح الاقتصادي والهيكلي الجاد وهي تدرك ضرورة وجود برامج وسياسات للحماية الاجتماعية ، وأضافت الدكتورة غادة والي أن برامج الحماية الاجتماعية التي أعلنت الحكومة تنقسم الي ٣ مجموعات هي ( حماية و رعاية و تنمية ) ، جاء ذلك خلال كلمة وزيرة التضامن في جلسة الفرص والتحديات في أفريقيا اقتصادياً واجتماعياً ، علي هامش اليوم الثاني لمؤتمر المدن الافريقية قاطرة التنمية المستدامة الذي تنظمه وزارة التنمية المحلية . 
وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن برامج الحماية التي تعمل عليها الوزارة لحماية الفئات والأسر يتم من خلالها تقديم دعم نقدي مشروط ، لافتة الي أنه خلال عام ونصف وصل إجمالي المبالغ التي خصصتها الدولة للفئات المستحقة ما يساوي ما أنفقته الحكومات المصرية السابقة في ال٣٢ عاماً الماضية . 
وأضافت د. والي أن حوالي ٣.٢ مليون أسرة تحصل علي دعم نقدي بإجمالي ١٥ مليون مواطن . 
وأشارت د. غادة والي إلي أنه هناك برامج أخري للدعم منها الدعم العيني ومنه ما تقدمه وزارة التموين لحوالي ٥٠ إلي ٦٠ مليون مواطن . 
وأكدت ان الدولة خصصت ٥ مليار جنيه سنوياً لذوي الإعاقة يمثلون حوالي مليون أسرة ، كما أن هناك برنامج للقضاء علي العشوائيات والإسكان الاجتماعي حيث جاري الانتهاء من مليون وحدة سكنية تدعمها الدولة . 
وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي أن العمل هو السبيل الحقيقي للخروج من دائرة الفقر في مصر ودول القارة الأفريقية ، مشيرة الي ان المشروعات القومية التي نفذتها الدولة المصرية خلال العامين الماضيين وفرت حوالي ٤ مليون فرصة عمل ، وأضافت أن معدلات البطالة تراجعت لادني معدلاتها خلال السنوات الماضية حيث وصلت الي حوالي ٨.٩٪؜ . 
وشددت والي علي ان البطالة بين الشباب هي التحدي الذي يواجه دول القارة الأفريقية . 
وعرضت الدكتورة غادة والي خلال كلمتها ملامح بعض برامج الحماية الاجتماعية التي تقوم بها الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي ومنها مبادرة حياة كريمة وسكن كريم .