وزير التنمية المحلية يلتقي وزيرة الاستثمار

23 مايو 2019



التقى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار والتعاون الدولى ورئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر وذلك بحضور كل من اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة والدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة  والمتوسطة ، وتامر عبدالفتاح المدير المالى والادارى لصندوق تحيا مصر وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارتين والمحافظتين والصندوق والجهاز.

فى بداية اللقاء أكد اللواء محمود شعراوى أن الإجتماع يهدف إلى بحث آلية تراخيص عربات الطعام المتنقلة وإدارة وتنظيم عمل تلك المنظومة ، وأشاد الوزير بمستوي التنسيق والتعاون المستمر مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى فيما يخص عدد كبير من المشروعات التى يتم تنفيذها على أرض المحافظات وتذليل كافة المعوقات. 

‎و إستعرض اللواء محمود شعراوى الخطوات التي قامت بها الوزارة فيما يخص عربات الطعام ومن بينها صدور القانون الخاص بتنظيم عمل وحدات الطعام المتنقلة واللائحة التنفيذية الخاصة به ، وشدد الوزير علي أهمية سرعة التطبيق الفعلي للقانون واللائحة علي أرض الواقع لتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي في توفير فرص عمل للشباب بصورة حقيقية بكافة المحافظات في هذا الشأن وتقليل معدلات البطالة وإحداث تنمية مستدامة بالمحافظات والتوسع في مشروعات ريادة الاعمال . 

وقال شعراوي ان الفترة المقبلة ستشهد المزيد من تفعيل التعاون بين الوزارة والمحافظات وصندوق تحيا مصر وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ، مشيراً إلي أنه تم تشكيل مجموعة عمل متكاملة من كافة الجهات المشاركة في الاجتماع لسرعة تنفيد القانون واللائحة والدفع بهذا المشروع علي أرض المحافطات خلال الفترة القادمة . 

وأكد الوزير أننا نسعي الي تشجيع وتسهيل استصدار التراخيص اللازمة من المحافظات للشباب أصحاب مشروعات عربات الطعام وتوفير التمويل من صندوق تحيا مصر وجهاز تنمية المشروعات . 

وشدد اللواء محمود شعراوي علي أن  الحكومة بكافة وزاراتها واجهزتها لديها رغبة كبيرة في مساعدة الشباب بالمحافظات بصورة سريعة لنجاح تلك المشروعات ، وأضاف الوزير أنه تم الاتفاق علي أن يتم تقسيم تنفيذ المشروع علي عدة مراحل أولها في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية ومطروح وجاري دراسة اضافة محافظة الاسكندرية . 
وأوضح شعراوي أنه تم تقسيم المشروع الي عدة مراحل بهدف معالجة أية سلبيات يمكن أن تنتج في المرحلة الاولي وتلافيها في باقي المراحل القادمة بالمحافظات . 
وأشار الوزير الي انه سيتم خلال الفترة المقبلة دراسة بعض حالات المشروعات القائمة بالفعل المشابهة لهذا المشروع بالمحافظات لاستصدار التراخيص اللازمة لها لتعمل بصورة شرعية وبالشروط والقواعد المنظمة لعمل عربات الطعام . 

وأكد شعراوي علي أهمية التزام الشباب بالاشتراطات الصحية والبيئة والأمنية  والتعليمات الخاصة بالمحافظات والقواعد والتعليمات المنظمة .    

ومن جانبها أشادت الدكتورة سحر نصر بسرعة الخطوات التي قامت بها وزارة التنمية المحلية في هذا الشأن ، بما يساعد علي تذليل أية عقبات تجاه هذا المشروع ، وأكدت الدكتورة سحر نصر اهتمام القيادة السياسية بالشباب بإعتبارهم قوة دفع كبيرة وكل مؤسسات الدولة تسعى للاستفادة من الطاقة الشبابية الموجودة فى مصر وتوفير الامكانيات لهم لإيجاد فرص عمل خاصة فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وأشارت وزيرة الاستثمار الي ان الوزارة تسعي الي توفير كافة التسهيلات اللازمة لمشروعات عربات الطعام المتنقلة ، مشيرة الي أهمية دراسة تحويل كافة مشروعات القطاع الغير رسمي الي رسمي والاستفادة من الخدمات التي تقدمها الدولة لتلك المشروعات سواء التمويل وتيسير وتسهيل الإجراءات مع الالتزام بالضوابط والاستراطات الموجودة في القانون واللائحة التنفيذية  . 

وقالت الرئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر أنه سيكون هناك دور مهم لمراكز خدمات المستثمرين بالمحافظات للتواصل مع اصحاب تلك المشروعات من الشباب باعتبارهم شركات ناشئة وذلك بالتنسيق والتواصل مع المحافظات . 
وأضافت الدكتورة سحر نصر أن الوزارة تتواصل مع مؤسسات التمويل الدولية المختلفة لتقديم الدعم لجهاز المشروعات الصغيرة لتوفير فرص عمل للشباب وتكرار قصص نجاح لهذه المشروعات علي أرض المحافظات  .  
وشددت الوزيرة علي أن الحكومة تسعي الي نجاح هذا المشروع وتعميمه في كافة المحافظات مع ضرورة الالتزام بكافة الاشتراطات والضوابط المنظمة له وإعطاء صورة حضارية لهذا المشروع تليق بوجه مصر أسوة بما نراه في كافة دول العالم

ومن جانبها أكدت د. نيفين جامع أهمية دراسة تقنين مشروعات عربات الطعام القائمة بالمحافظات حالياً ، مشيرة الي ان الجهاز يقوم بحصر اصحاب هذه العربات لتنظيم برامج توعية وتدريب والتأهيل  لهم واطلاعهم علي المزايا التي ستعود عليهم من عملهم بصورة رسمية  واستصدار التراخيص لهم بما يتناسب مع كافة الاشتراطات المنظمة والاستفادة من المزايا الموجودة في القانون واللائحة التنفيذية  . 
وقالت رئيسة الجهاز انه سيتم أيضاً اتاحة التمويل لهذه المشروعات بفائدة ميسرة بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر ووزارة الاستثمار وسيكون هناك أكثر من نموذج للعربات أمام الشباب للاختيار من بينها وبأسعار مختلفة تناسب الجميع لمساعدة الشباب في نجاح المشروع  .  
وتم الاتفاق علي إعداد برتوكول تعاون مشترك بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي وجهاز المشروعات وصندوق تحيا مصر  فيما يخص عربات الطعام المتنقلة لتحقيق دفعة كبيرة لهذا المشروع فى المحافظات وتنظيم آليات عملها ،  وتعميم تلك التجربة لتشغيل الشباب وتوفير فرص جديدة لهم وتحديد المهام المكلف بها كل طرف لسرعة تنفيد المشروع  .
كما تم الاتفاق علي التواصل مع السيد الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي لبحث توفير الشركات التابعة للوزارة لعدد من نماذج عربات الطعام بأشكال وأسعار مختلفة تكون جاذبة للشباب . 
كما اقتراح اللواء محمود شعراوي بدراسة إنشاء السادة المحافظين لوحدات إصدار  تراخيص عربات الطعام وتكون إشراف مباشر للسادة المحافظين لسرعة تنفيذ المشروع ودراسة اشراك العاملين ببرنامج " مشروعك " التابع لوزارة التنمية المحلية في تلك الوحدات خاصة بعد حصولهم علي بعض الدورات المتعلقة بهذا الموضوع خلال الفترة الماضية .