اختتام ورشة عمل التنمية المحلية لنواب المحافظين

18 أكتوبر 2018


 

اختتمت ورشة العمل التدريبية الأولى التى نظمتها وزارة التنمية المحلية لنواب المحافظين والتى استمرت لمدة 4 أيام بمقر مركز سقارة للتنمية المحلية التابع للوزارة.

وناقشت الورشة التدريبية عدد من الموضوعات المهمة وعلى رأسها مهام وأدوار نائب المحافظ وتعريف الموازنة العامة للدولة وتقسيماتها ، وقوانين الإدارة المحلية و البناء الموحد والمخططات الإستراتيجية ومنظومة النظافة والمتغيرات المكانية ، كما استعرضت الورشة عدد من الموضوعات منها تنظيم العمل مع أعضاء مجلس النواب وتفعيل المشاركة الشعبية والمجتمعية فى تنقيذ المشروعات وعلى رأسها الصرف الصحى والخطط الإستثمارية ودور الوزارة فى دعم المحافظات ورؤية مصر 2030 وحماية أراضى وأملاك الدولة والقانون 144 لسنة 2017 ولائحة التنفيذية.

ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية على أهمية الورشة التدريبية الأولى لنواب المحافظين لتعريفهم بعدد من الموضوعات والملفات المهمة فى عملهم والقوانين المنظمة لذلك خاصة فى تلك الفترة المهمة والتى تسعى فيها الحكومة والقيادة السياسية بتحسين كافة الخدمات المقدمة للمواطنين .

وأضاف اللواء محمود شعراوى أنه سيتم تنظيم ورشة تدريبية أخرى خلال الفترة المقبلة لنواب المحافظين بعد تحديد عدد جديد من الموضوعات المهمة التى طلبوا الاستفادة منها خلال الورشة المقبلة .

ومن جانبهم أشاد نواب المحافظين بالورشة التدريبية التى نظمتها الوزارة والموضوعات المتنوعة التى تم مناقشتها من اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية وقيادات الوزارة وعدد من قيادات الوزارات الآخرى بالحكومة ومنها التخطيط والمالية والإسكان ، وأشاروا إلى وجود تعاون وتنسيق مستمر فى عملهم منذ اليوم الأول مع المحافظين لخدمة المواطنين فى المحافظات خاصة فى الملفات المهمة والعاجلة ، وأضاف نواب المحافظين أن الجميع يسعى لخدمة المواطن والتى تعتبر المهمة الاولي للمحافظين والحكومة تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى .

وأشار النواب إلى أن اللواء محمود شعراوي ناقش معهم عدد من الموضوعات الرئيسية فى عملهم ومنها التواجد المستمر بين المواطنين والاستماع الى شكواهم وسرعة الاستجابة لها وحلها .

وكان اللواء محمود شعراوى قد افتتح ورشة العمل التدريبية السبت الماضى وأكد أنها تأتى في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتوجه الحكومة نحو التوسع في تطبيق اللامركزية خلال السنوات القادمة .

وأشار اللواء محمود شعراوى إلى أن الورشة تهدف إلى تعريف نواب المحافظين بكيفية إدارة العمل فى المحليات والقوانين المنظمة له وأبرز الملفات والموضوعات المنوط بها كل المحافظات على إختلاف طبيعة عملها وجغرافيتها ، خاصة فى ظل النجاح الذى حققته الدورة التدريبية التى نظمتها الوزارة الشهر الماضى للمحافظين الجدد .

وشدد اللواء محمود شعراوى على أهمية دور نواب المحافظين خلال الفترة الحالية فى متابعة عدد من الملفات والموضوعات المهمة على أرض المحافظات بالتنسيق مع السادة المحافظين والتعاون مع سكرتيرى عموم المحافظات ، وأشار اللواء شعراوى إلى أهمية المشاركة المجتمعية والشعبية بين نواب المحافظين وكافة فئات المجتمع بالمحافظات وإشراك المواطنين فى عملية إتخاذ القرار فيما يخص المشكلات التى تواجه المحافظات والعمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .



وطالب اللواء محمود شعراوى نواب المحافظين بضرورة بذل أقصى الجهد لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم والعمل بصورة جماعية للتأكيد على جدية الدولة فى حل مشاكلهم بإعتبار ذلك هو الهدف الأول للحكومة تنفيذاَ لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى .

وكلف وزير التنمية المحلية نواب المحافظين بالعمل مع كافة القيادات التنفيذية بالمحافظات لإستغلال الميزات التنافسية في كل محافظة وتحويلها إلى فرص استثمارية تنعكس على توفير فرص عمل جديدة للشباب، وتطوير موارد المحافظة.

وطالب وزير التنمية المحلية النواب بضرورة التواجد بين المواطنين فى المدن والقرى والتواصل بصورة مباشرة معهم والإستماع إلى مشاكلهم وسرعة حلها وإبلاغهم بالنتيجة أولاً بأول  وعدم الجلوس فى المكاتب ، ووضع حلول مبتكرة وغير تقليدية فى التعامل مع كافة المشكلات والتحديات التى تواجه المواطنين .

واستعرض وزير التنمية المحلية خلال الافتتاح أهم تكليفات السيد رئيس الجمهورية للحكومة وتوجيهات السيد رئيس الوزراء فى إجتماع مجلس المحافظين وشدد الوزير على أهمية المتابعة المستمرة واليومية من نواب المحافظين لملفات القمامة والنظافة وأهمية أن يشعر المواطن بوجود تحسن في تلك الخدمة وذلك بالتنسيق مع السادة المحافظين مع أهمية العمل مع الأجهزة المعنية لمنع اَي تعديات علي أراضي وأملاك الدولة والأراضي الزراعية وحماية نهر النيل.