وزير التنمية المحلية يفتتح ورشة عمل المحافظين الجدد

8 سبتمبر 2018


افتتح اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اليوم ورشة العمل التعريفية التي تنظمها وزارة التنمية المحلية للمحافظين لمراجعة المهام الأساسية للمحافظ والأطر القانونية والسياسات المنظمة لهذه المهام كما يحددها قانون الإدارة المحلية.
وفي البداية أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ان ورشة العمل  تستمر على مدار يومين اعتباراً من اليوم السبت وتأتى في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتوجه الدولة المصرية نحو التوسع في تطبيق اللامركزية خلال السنوات القادمة ، وأشار اللواء شعراوي إلي أهمية الاعتماد  على المشاركة المجتمعية والشعبية مع كافة فئات المجتمع وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار فيما يخص المشروعات التي سيتم تنفيذها على مستوى المراكز والمدن بكافة المحافظات وتحسين مستوى الخدمات المقدمة إليهم وتلبية احتياجاتهم وتحقيق قفزات تنموية حقيقية يشعر بها المواطن .
وأضاف اللواء محمود شعراوي أن خدمة المواطن البسيط في كافة المحافظات علي رأس أولويات الحكومة والوزارة ، مضيفاً : الرئيس السيسي أكد خلال لقاءه مع الحكومة الجديدة والمحافظين علي ان هدفنا الأساسي تيسير الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسينها . 
وأوضح اللواء محمود شعراوى أن تكليفات الرئيس للمحافظين سيتم تحويلها الى برامج عمل تلتزم بها جميع المحافظات ويدعمها المحافظون ويتم متابعتها يومياً عن طريق وزارة التنمية المحلية وبالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية .
وتابع الوزير : تابعت الجولات الميدانية والجهود التي قمت بها خلال الفترة القصيرة الماضية وكانت لها ردود فعل إيجابية لدي المواطنين . 
وأشار اللواء محمود شعراوي الي ضرورة الاهتمام باستغلال الميزات التنافسية في كل محافظة وتحويلها الى فرص استثمارية تساعد في توفير فرص عمل للشباب وتطوير المحافظات وتوفير موارد تنمية حقيقية بها .
وأضاف الوزير إننا لن نبدأ من الصفر ولابد من البناء علي الإنجازات والإيجابيات التي تحققت خلال فترة المحافظين السابقين ، وطالب اللواء محمود شعراوي بأهمية متابعة المشروعات المتوقفة بالمحافظات وحصرها ومعرفة الأسباب التي منعت من استكمال تلك المشروعات سواء فنية او تمويلية للعمل علي حل تلك المشكلات بالتنسيق مع باقي الوزارات الآخري .
وأكد وزير التنمية المحلية علي أهمية تطبيق مبدأ الثواب والعقاب علي كافة العاملين بالمحافظات وإرساء مبادئ الحساب والمساءلة والانضباط وإثابة وتحفيز العاملين المتميزين ومحاسبة المهملين على أن تكون معايير الكفاءة والنزاهة والحرص على خدمة المواطن هي المعايير الأساسية في تقييم أداء العاملين.
وشدد الوزير علي أهمية الاستماع لشكاوى المواطنين التي تصل الي المحافظات بالطرق والوسائل المختلفة والاهتمام بصورة خاصة  بالشكاوي الوارده علي صفحة التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " الخاصة بالمحافظة وسرعة الرد علي الشكاوي .    
وقال اللواء محمود شعراوي أنه تم تفعيل دور قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة لمتابعة مشاكل وشكاوي المواطنين بالمحافظات ، لافتا الي ان دور القطاع مكمل للدور الذي يقوم به المحافظ لمتابعة كافة ما يدور علي ارض المحافظة ، وأشار الي انه سيكون جزء من دور قطاع التفتيش بجانب التعاون والتنسيق مع المحافظين ، سيكون القطاع بالجولات المفاجئة علي بعض المدن والاحياء لمتابعة كافة الملفات والخدمات المقدمة للمواطنين . 
وشدد الوزير علي أهمية التعاون الجيد بين المحافظين وأعضاء مجلس النواب بالمحافظات لتحقيق نوع من التلاحم بين الجانبين مع إمكانية المشاركة بين الجانبين في افتتاح بعض المشروعات الموجود في نطاق دائرة عضو مجلس النواب . 
وأوضح اللواء محمود شعراوي أنه لابد من توزيع الاختصاصات علي كافة القيادات بالديوان العام للمحافظة وتحديد الأدوار المكلف بها كل مسئول المحافظة وشدد الوزير علي أهمية استغلال كافة الإمكانيات المتاحة بالمحافظة سواء مادية أو بشرية علي مستوي المحافظة ، وسيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن مسابقة لسد الوظائف الشاغرة بالمحافظات كما سيتم تنمية مهارات العاملين ورفع كفاءتهم وتمكينهم وتوفير برامج تدريبية لهم . 
 وشدد الوزير علي أهمية دور كافة وسائل الاعلام لنقل ما تقوم به الحكومة من جهود علي أرض المحافظات وكذلك نقل كافة الشكاوي ومشاكل المواطنين الي الحكومة . 
وأضاف اللواء محمود شعراوي ان ملفات التعليم والصحة من  أهم  ملفات العمل التي يتم سيتم التركيز عليها خلال الفترة المقبلة للارتقاء بقدرات الانسان المصرى، وشدد الوزير علي أهمية الاستماع لاراء الشباب بالمحافظات وتنفيذ أي أفكار او حلول لمشاكل تواجهها المحافظات .
واستعرض الوزير خلال الجلسة اهم 
 التكليفات وملفات العمل التي تتابعها الحكومة تنظيم الأسواق ضبط الأسعار ،  والتأكد من توافر الاحتياجات اليومية للمواطنين من السلع الأساسية والخدمات، وضبط وسائل النقل الداخلي بالمحافظات مع المتابعة المستمرة واليومية لملفات المخلفات والنظافة واهمة ان شعور المواطنين بتحسين في تلك الخدمة والقضاء علي الإشغالات في الشارع المصري بكافة المحافظات واهمية منع اَي تعديات علي أراضي وأملاك الدولة والأراضي الزراعية وحماية نهر النيل و التوسع في إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالمحافظات وتوفير الاراضي الخاصة لإقامة تلك المشروعات والاستفادة من الميزات التنافسية لتعظيم الموارد المالية للمحافظات . 
 وأشار اللواء محمود شعراوي الي انه سيتم خلال الفترة المقبلة تعديل قانون المحاجر واللائحة التنفيدية الخاصة به لتعظيم الموارد الخاصة بكافة المحاجر علي مستوي المحافظات . 
وشدد الوزير علي أهمية استمرار التنسيق بين كافة المحافظات ووزارة التنمية المحلية لحل كافة المشاكل فيما يخص المشروعات الجارية علي ارض المحافظة. 
وأكد اللواء محمود شعراوي علي أهمية القضاء علي الاعلانات العشوائية في الشوارع الموجودة في بعض المحافظات .