وزير التنمية المحلية يناقش تطوير منظومة المخلفات بالمحافظات

11 أغسطس 2018


 

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الإجتماع الذى عقده مع اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة باتخاذ خطوات عاجلة للإسراع بتطوير منظومة المخلفات والنظافة بالمحافظات بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية للخروج بمنظومة قومية للنظافة بمحافظات مصر .
عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية إجتماعاً اليوم الخميس مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بحضور  ٦ محافظين هم الغربية وكفر الشيخ  والسويس وبورسعيد والإسماعيلية والشرقية وسكرتير عام محافظة بني سويف ، والقيادات المعنية بالوزارتين وممثلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية والرقابة الإدارية وعدد من المكاتب الاستشارية والشركات العاملة فى مجال البيئة وتكنولوجيا الهندسة الصحية .
وتم خلال الإجتماع عرض الموقف الراهن والاحتياجات المطلوبة في مراحل منظومة إدارة المخلفات الصلبة والآليات المقترحة لتطويرها فى الـ7 محافظات وفقاً لطبيعة كل منها ، وكذلك الإجراءات التى يمكن اتخاذها لحل تلك المشكلة جذرياً  بصورة عاجلة لتغيير الوضع الحالى بالمحافظات ورفع كفاءة المنظومة التى تتكون مراحلها فى الجمع والنقل والترحيل وإدارة وتشغيل والدفن الصحى الآمن ورفع كفاءة مصانع تدوير القمامة  ، مع تطوير البنية التحتية والتشغيل والقيام ببعض الاجراءات لاستغلال الفرص الاستثمارية بالمنظومة بالتعاون مع الوزارات المعنية .
كما شهد الاجتماع تقديم المحافظين لبعض المشاكل والتحديات التي تواجههم  لتحقيق نقلة في منظومة النظافة في كل محافظة وعرض بعض الحلول التي ستساعد علي التغلب علي تلك التحديات وكذلك الفرص الاستثمارية المتاحة في المنظومة بكل محافظة  . 
وفِي بداية اللقاء أعلن اللواء محمود شعراوى أن هذا الاجتماع اليوم هو بداية لسلسة من الاجتماعات التى سوف تستمر لمدة أسبوع مع جميع المحافظين ، وأكد اللواء شعراوى على أهمية إيجاد حلول سريعة لهذه المشكلة لإنعكاساتها بصورة مباشرة على المواطن المصرى فى كافة المحافظات ، وتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين والشكل الحضاري للبلاد.
وأشار اللواء شعراوى إلى أهمية العمل على توفير المعدات المطلوبة واتخاذ مختلف الإجراءات التي من شأنها إدارة المخلفات بكفاءة عالية، مع وجود إجراءات صارمة للرقابة والتقييم ومراجعة الأداء بالمحافظات بشكل دورى قبل وأثناء وبعد التطبيق  .
وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية التوسع فى الحلول التى تعتمد على الأفكار والإبتكارات الجديدة وكذلك مبادرات تعزيز الوعي والمشاركة المجتمعية من كافة فئات المجتمع لحل مشكلة القمامة والعمل على زيادة مساهمة القطاع الخاص والشباب في تنفيذ المنظومة وتوفير فرص عمل وتحويل تلك المشكلة من عبء على الدولة إلى فرص حقيقية تدعم الاقتصاد .
وأوضح اللواء محمود شعراوى أن ملف القمامة من أولويات القيادة السياسية والحكومة خلال الفترة الحالية لإيجاد حلول وتغيير واضح على أرض الواقع .
وأضاف اللواء شعراوى أن الوزارة وباقى الوزارات والجهات المعنية تعمل كفريق واحد ليكون هناك نتيجة فعلية ملموسة على أرض الواقع وحلول سريعة لمنظومة النظافة بكافة المحافظات .
وأضاف اللواء محمود شعراوي ان الرئيس  السيسي وجه وزارتي  التنمية المحلية والبيئة والجهات المعنية باعداد دراسة للمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة ووضع تصور كامل بالتفاصيل وآليات المنظومة وذلك خلال شهر تقريباً ، وأشار الوزير إليّ المسابقة التي تم اطلاقها في المحافظات للتنافس واختيار أفضل  مدينة ومركز علي مستوي النظافة ، مشيرا الي سعي الحكومة والقيادة السياسية بتحقيق تقدم في ملف القمامة ليشعر المواطن بتحسن الخدمة وتحركها بصورة ايجابية علي مستوي المحافظات . 
وقال اللواء محمود شعراوي ان تم عقد لقاءات تمهيدية بين وزارتي البيئة والتنمية المحلية خلال الايام القادمة علي مستوي الوزراء وفرق العمل وهناك تعاون كامل بين الجانبين في هذا الملف مع باقي الجهات المعنية . 
وأكد اللواء شعراوي اهمية المشاركة   الشعبية والمجتمعية من كافة فئات المجتمع خاصة الشباب لانجاح هذه المنظومة . 
وشدد الوزير علي أهمية دور وسائل الاعلام لانجاح هذه المنظومة ونقل ما تشهده المحافظات من صورة ايجابية وتغيير حقيقي يحدث علي مستوي النظافة . 
ومن جانبها أكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ضرورة شعور المواطن بالتغيير والاختلاف فى هذا الملف خلال فترة وجيزة من خلال تقديم خدمة يرضى عنها المواطن وذلك إنطلاقاً من المسئولية الكبيرة التى تقع على عاتق الحكومة .
وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الوزارة لا تتوانى عن تقديم كافة أوجه الدعم والتعاون الوثيق وإعداد السياسات والخطط من خلال جهاز إدارة المخلفات بوزارة البيئة مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات وحل أي عقبات حتى يشعر المواطن بالتغيير الحقيقى .
وأشارت وزيرة البيئة إلى أن الوزارة تسعى إلي حلول ناجزة تعتمد علي الإبتكار ومشاركة كافة طوائف المجتمع وإشراك القطاع الخاص، والسعي لجذب استثمارات كبيرة فى إدارة وتدوير المخلفات بشكل يوفر فرص عمل  ويحول مشكلة القمامة من عبء علي الدولة والمجتمع إلي فرص حقيقية تدعم الاقتصاد عبر التوسع في إنشاء المحطات الوسيطة ومصانع تدوير المخلفات و انتاج الطاقة من المخلفات .
وأكدت الوزيرة أن التعاون والتنسيق بين الوزارة ووزارة التنمية المحلية والمحافظات والجهات المعنية سيؤتي ثماره قريباً ليشعر المواطن بتحسن حالة النظافة وتحرك المنظومة للأمام خلال الفترة القليلة المقبلة .
و قالت الدكتورة ياسمين  ان وزارة البيئة ستقوم بتوفير كل الدعم الفني المطلوب والتخطيط فيما يخص منظومة المخلفات والنظافة الجديدة ، واعربت الوزيرة عن أملها بان يكون هناك مشاركة حقيقة من الشباب عاي مستوي الجامعات المصرية ومراكز الشباب والقطاع الخاص لنجاح تلك المنظومة ، وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد الي تواصل الوزارة مع الدكتورة سحر نصر وزرير الاستثمار والتعاون الدولي لبحث كيفية ادخال القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال ، وأكدت ان الوزارات المعنية في الحكومة تعامل كفريق واحد في هذه المنظومة لإنجاحها ليشعر المواطن بالتغيير علي مستوي النظافة .