وزير التنمية المحلية يشيد بالعمل في المدفن الصحي بالمنوفية

6 مايو 2018


تفقد اللواء أبوبكر الجندي وزير التنمية المحلية، اليوم الأحد، المدفن الصحي للقمامة والمخلفات بكفر داود بمدينة السادات بالمنوفية للاطمئنان على آليات العمل بالمدفن، والتأكد من سلامة كافة الإجراءات المتبعة، وخطة التشغيل لعمليات رفع المخلفات من مقلب أبو خريطة بشبين الكوم ونقلها إلى المدفن وفقاً للجدول الزمنى، رافق الوزير خلال الزيارة كل من الدكتور أيمن مختار سكرتير عام محافظة المنوفية والدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية للمعرفة والعلوم.

واستمع وزير التنمية المحلية لشرح تفصيلي عن آلية سير العمل بالمدفن الصحي منذ استقبال النفايات القادمة من مقلب أبو خريطة حتى يتم دفنها وفق الطرق الصحية الآمنة وذلك بالتنسيق الكامل مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وفريق عمل وزارة البيئة والهيئة العربية للتصنيع .

و أعلن الدكتور أيمن مختار سكرتير عام المنوفية، أنه تم رفع 99 ألف طن من مخلفات مقلب أبو خريطة بمعدل 1803 نقلة منذ بداية العمل وحتى اليوم، مؤكداً على أن كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تعمل بكامل طاقتها مع الأطراف المعنية وأن العمل بمقلب أبو خريطة والمدفن الصحي يتم على مدار 24 ساعة بنظام 3 ورديات للعمل ليلا ونهارا، وقال مختار، إنه سيتم بعد الانتهاء من عمليات الدفن اقامة غابات شجرية أو ملاعب خماسية حسب احتياج الأهالي بالمنطقة   .

واستمع الوزير من الدكتور أيمن مختار إلى شرح حول كافة الإجراءات التي تم اتخاذها لتنظيم العمل بالمدفن الصحي، وأكد مختار أنه تم الانتهاء من رصف الطريق المؤدي إلى المدفن، وأضاف السكرتير العام أنه تم تدبيش مداخل ومخارج السيارات لتسهيل حركتها بما يساعد على سرعة إنجاز الأعمال مع وضع لوحات إرشادية وسرعة دفن النفايات وفق الطرق الصحية، وأشار السكرتير العام إلى إلزام السيارات بوضع غطاء فوق المخلفات لمنع سقوطها بالطريق وإلزام السيارات بقلب النفايات في الأماكن المخصصة لها كما تم تمهيد الطريق الداخلي في المدفن.

كما تفقد وزير التنمية المحلية وسكرتير عام المنوفية الأعمال القائمة ( الحفر – التسوية – طبقات العزل ) في الخليتين المزمع إنشاؤهم على مساحة 30 فدان وذلك لاستيعاب المزيد من النفايات والمخلفات بما يحقق أقصي استفادة ممكنة ويسهل من عملية استقبال ودفن النفايات في أسرع وقت ممكن .

ومن جانبه أشاد اللواء أبوبكر الجندي، بحجم العمل المبذول على أرض الواقع خلال الفترة السابقة مبدياً إعجابه بتنظيم آلية سير العمل في رفع ودفن مخلفات مقلب أبو خريطة وفق الطرق العلمية ومراعاة الاشتراطات الصحية، كما أثنى الجندي على روح الفريق الواحد والتعاون المثمر بين كل فرق العمل وعلى رأسهم الجهاز التنفيذي للمحافظة تحت إشراف الدكتور أيمن مختار السكرتير العام ودوره في تحقيق ألفة للعاملين وتوفير كافة المعدات والآليات اللازمة للانتهاء من عملية نقل المخلفات وفق الجدول الزمني المحدد .

كما وجه اللواء أبو بكر الجندي بصرف مكافأة مالية للعاملين بالمدفن الصحي تقديراً لجهودهم المبذولة وتلافي الملاحظات التي أبداها في زيارته الأخيرة للمدفن وكذا الارتقاء بمستوي الأداء مؤكدا على أن ما قد تم إنجازه في هذه الفترة الزمنية البسيطة جهد محترم .

وأكد اللواء أبوبكر الجندي، على أهمية استمرار تنسيق الجهود بين كافة الأطراف المعنية والمشاركة في عملية نقل المخلفات ودفنها من مقلب أبو خريطة إلى المدفن الصحي  .

وشدد الوزير على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد لتنفيذ الخطة الموضوعة وفق الجدول الزمني المحدد لنقل ودفن هذه المخلفات .

وكان اللواء أبو بكر الجندي قد قام نهاية الشهر الماضي بزيارة الي المقلب والمدفن واستقبله خلال الزيارة أهالي حي غرب شبين الكوم بالزغاريد وقدموا له الشكر على استجابته لحل المشكلة ونقل المقلب إلى خارج المنطقة السكنية بعد سنوات كثيرة عانوا خلالها بسبب المقلب.

جدير بالذكر أن مقلب أبو خريطة بشبين الكوم كان من المشاكل المزمنة التي يعاني منها سكان حي غرب منذ أكثر من ٣٠ عاماً دون إيجاد أي حلول فعلية لنقل المقلب والقضاء على ما يسببه من أضرار ومشاكل بيئية غاية في الخطورة على المواطنين، حتي تبنت وزارة التنمية المحلية خطة طموحة بالتعاون مع وزارة البيئة ومحافظة المنوفية لنقل المقلب بتكلفة تقدر بحوالي ٣٨ مليون جنيه وإنشاء مصنع لتدوير القمامة لاستقبال النفايات من المراكز والمدن وبقدرة استيعابية تقدر بحوالي ضعف الكمية الحالية .