محافظ الشرقية: توريد 103 ألف طن قمح من المزارعين للصوامع

22 أبريل 2018


أكد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية،أن إجمالي ما تم توريده قمح محلي بالشون والصوامع الواقعة بنطاق دائرة المحافظة بلغ حتي الآن نحو 103 ألف و851 طن و672 كيلو قمح منذ بدء موسم الحصاد.

وقال سعيد فى بيان لها اليوم إنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع و الشون المطورة الحكومية والخاصة بنطاق دائرة المحافظة، للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة و التأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحيحة و سليمة.

وأضاف سعيد إن إجمالي عدد الصوامع و الشون المطورة الحكومية و المخصصة لاستقبال القمح لهذا العام 48 صومعة و شونة، بسعة تخزينية 562 ألف و 719 طن تكفي إحتياجات المحافظة من القمح، مشيراً إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا الموسم بنطاق دائرة المحافظة 381 ألف و 846 فدان .

وتابع المحافظ على دفتر التسجيل لكمية الأقماح الواردة لصومعة ههيها، وقام بمعاينة القمح داخل الأجولة للتأكد من نظافته و درجة كفائته، مشيراً إلى أنه يبلغ سعر توريد القمح 600 جنيه للأردب بدرجة نقاوة 23.5 درجة و 585 جنيه للأردب بدرجة نقاوة 23 درجة و 570 للأردب بدرجة نقاوة 22.5.

كما تفقد المحافظ الميزان للتأكد من تشغيله بطريقة سليمة مشدداً على ضرورة تنظيم دخول السيارات وتسجيل السيارة بكامل حمولتها ضماناً لعدم إهدار القمح وتقليل الفاقد من المحصول.

وناشد  المزارعين بالإلتزام بتوريد القمح بالصوامع والشون المطورة و المخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث مشاكل مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الإهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد القمح .

من ناحية أخرى قرر المحافظ تشكيل لجنة لمتابعة منظومة التغذية المدرسية برئاسته ،وتختص بالإشراف علي مشروعات وبرامج التغذية المدرسية بالمديرية ، واتخاذ القرارات المناسبة لإستهداف المناطق اﻷكثر فقراً ونوعية الوجبة المناسبة للتلاميذ ،في ضوء الخطة العامة للتغذية المعتمدة من وزارة التضامن الإجتماعي وتعليمات المعهد القومي للتغذية.