إجراءات تعيين قيادات المحليات

30 أكتوبر 2017


أعلن الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، بدء الاختبارات ل١٣٠٧ من المتقدمين لمسابقة شغل الوظائف القيادية بالإدارة المحلية والتي ستعقد بمقر أكاديمية ناصر العسكرية وذلك لاختيار ٦٨ قيادة جديدة. 
وقال الشريف ان الاختبارات بدأت أمس الاحد ل ١٠٠ متقدم بمقر الأكاديمية باعتبارها جهة محايدة تضمن إجراء الاختبارات بكل شفافية وحيادية ونزاهة ولاختيار قيادات قادرة علي أحدث نقلة نوعية في الادارة المحلية بكافة المحافظات . 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور هشام الشريف بمقر الوزارة اليوم وحضره كل من اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية واللواء أ.ح صفوت الديب مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا واللواء أ.ح بهجت محمد فريد مدير كلية الدفاع الوطنى بالأكاديمية واللواء حمدى الجزار مستشار الوزير المشرف لشئون المحليات المحليات والتنسيق بين قطاعات الوزارة واللواء على عبد المولى مستشار الوزير للشئون القانونية .
وقال الشريف ان الوزارة كانت قد أعلنت عن مسابقة إختيار قيادات متميزة للإدارة المحلية في ١٦ يوليو الماضي وإنتهى موعد التقدم المحدد للمسابقة في ٣٠ سبتمبر الماضي ، واشار الوزير الي ان المسابقة تقدم لها حوالي 1431 متسابق منهم 1307 مستوفى للشروط.
واضاف الوزير الي انه تم تشكيل لجنة عليا للإشراف على إختبارات وتأهيل المتقدمين ، مضيفا ان الاختبارات التي ستتم في أكاديمية ناصر العسكرية ستجري علي مراحل وهي أولاً: إختبارات المهارات القيادية والسمات الشخصية السلوكية والنفسية .
ثانياً: الإختبارات التحريرية وتشمل مجموعة من الإختبارات منها (التنمية الاقتصادية والإجتماعية، وإستراتيجية التنمية، والإدارة والتنمية المحلية،واللغة الإنجليزية، ونظم المعلومات، والأمن القومى) .
ثالثاً: الإختبارات الشفهية .
رابعاً: المشاركة في برنامج تأهيلى وتدريبى للناجحين لمدة 8 أسابيع للإعداد للإدارة المحلية والتنمية المحلية .
خامساً: الإشراف على مشروعات التخرج من خلال مشروع للتطوير بمحافظة لمدة 4 أسابيع .
واوضح الوزير خلال المؤتمر الصحفي انه يشارك ويشرف المحافظين على البرنامج التأهيلى والتدريبى للناجحين كما ستقوم لجنة إختيار شاغلى الوظائف القيادية بالإختيار النهائي للقيادات ، واضاف انه سيتم الإعلان عن نتائج التصفيات في مؤتمر عام ، لافتا الي انه في إطار اللامركزية يقوم كل محافظ بإختيار القيادات للمحافظة من الناجحين .
وقال الشريف انه لا تنمية بدون قيادات أو بشر مؤهل ولا تنمية بدون فريق عمل متجانس ، لافتا الي ان استراتيجية الدولة في الفترة الحالية هي الاستثمار في البشر، والحكومة تعمل بشكل جاد على رفع كفاءة العاملين بها لمواكبة التقدم.
واضاف وزير التنمية المحلية انه تم الاتفاق على برنامج لتدريب ٥٧٣٠ من القيادات الحالية من اجل رفع وكفاءة العمل، وسيكون ذلك من خلال تدريب مركزى عبر بمراكز المحافظات عبر برامج تدريبية محددة.
واعلن الوزير عن تشكيل مجلس اعلى للقيادات وتم وضع منظومة للتقدم في العمل خلال الفترة القادمة.
وشدد الوزير علي اننا نعمل جميعا لنهضة الوطن وتحقيق حياة افضل للمصريين في كافة المحافظات وتحقيق التقدم والنماء للوطن 
من جانبه قال اللواء ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية ، انه لابد ان يكون هناك اساس في التعاون لاختيار قيادات المحليات ، لان هذه القيادات هى الدافع الاول والمنفذ لسياسات الحكومة، وهى التى تحتك بشكل مباشر بالمواطنين وتتعامل معهم.
واشار الى انه تم التوافق على اختبار القيادات الجديدة بشكل مغاير لما كان يحدث في الماضي، وتم الاتفاق على اكاديمية ناصر العسكرية للاستفادة من خبراتها في هذا المجال، وتم وضع اسس صحيحة لاختيار هذه القيادات وهى بداية صحيحة، ولن يكون هناك تصعيد لاى قيادة لا تتمتع بالكفاءة العالية في الفترة القادمة.
واضاف طاهر، نحن نسير في طريق تطببق اللامركزيو شئنا ام ابينا وهو امر حتمى، ولابد ان نستعد لهذه المرحلة من الان، وذلك باختيار قيادات تراعى هذا الجانب.